” بوح الروح ” … خالد أبو الروس

إبدو

 

منذ زمن ليس بقريب وانصبت كل قراءاتي علي نوع بعينه من الكتب ، حيث أقوم بعمل عرض لها في أحدى المجلات العالمية في أوربا  ، الأمر الذي يتطلب مني فرز الدراسة أو الكتاب بعناية شديد ، ومن ثم لم يعد اهتمامي بالرواية أو القصص القصيرة ، ونادرا ما  أقرا شعرا ، فالارتباط العملي فرض على السياسية ، والاقتصاد والتكنولوجيا .. الخ ، حتى جاء اللقاء مع الأديبة والناقدة عزة  أبو العز ، وقدمت لي    مجموعتها الجديدة بعنوان ” بوح الروح ” من عنوان المجموعة خطر بالي أن  المجموعة تتحدث عن موضوع جديد ، فأغلب ما يتعرض له الأدباء في السنوات الماضية هو القلب وسرعان ما تجولت داخل المجموعة وقرأت العنوان لجد نفسي أمام شيء مختلف تماما عن ما في ذهني عن هذا النوع من الأدب والذي غالبا لا يشدني إليه .

وتحت عنوان ” موسيقي الذات الكامنة ” تشرح الأديبة في سياق روحاني وصفا لطفلة على أنها طفلة ملائكية جميلة الملامح هادئة الطباع ، لتحلق بنا إلي الفضاء الملائكي لتكمل الصورة بوصفها  للبيت الذي تعيش فيه و تتنقل بين الكلمات البسيطة الرقيقة في الوصف الاستدلال لتؤكد للقراء إمكانياتها في تطويع اللغة في الوصف والعبارات ،  تمتد بها إلي الروحانيات مستخدمة الموسيقي كي ترقي الروح ، ومن هنا لم يكن الأمر سهل في استخدام الروح والملائكة رغم الارتباط بينهما في النقاء والصف لتكون الروح اعلي الحضرات  ، وتكون الملائكة اعلي المخلقات .

ثم تتنقل بين المجموعة من نص إلي أخر لتصل إلي حكايات زمان في نص ” أمنا الغولة ” لترتبط بوجدان قارئ  بحكايات تروي لنا حينما كنا صغارا ،   وتستخدم الروح فيها بشكل رائع في الحضور بعد الموت ، في وصف صوفي يرتبط ارتباطا كاملا في المعاني مع أدبيات الصوفية وتأثرها بها ، وبين شخصية البطلة التي تتجول بين حفل التأبين ، وخيلها وذكرياتها مع الشخص الأخر تتداخل العبارات بين الحنين والذكري وألم الفرق ، لتطلق الروح تتأمل بين نص ” هنا وهناك ” وبين ” نعوش طائرة ” و “بين الحياة والموت ” لتعود بنا سريعا إلي ” نداء الروح ” .

ليس من السهل الكتابة عن هذه المجموعة الجديدة التي وخلال ثلاثة ساعات كنت قد فرغت من قرأتها ، دون انقطاع وهذا الأمر يؤكد أننا أمام تجربة جديدة من نوع جديد تكون الروح هي الشخصية المحورية دونما استخدم خرافات ودجل .. ومن ثم نحن أمام أديبة وناقدة تحمل مجموعة من المشاريع الثقافية ستغير في شكل الأدب في الأيام القادمة بعد ما تحول إلي أشياء مبتذلة .

Next Post

غدا الجمعة .. تفتتح وزارة الثقافة مهرجان الموسيقى العربية

كتب : إسلام محمود   تفتتح الدكتورة إيناس عبد الدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور مجدي صابر، رئيس دار الأوبرا، غدا الجمعة، فعاليات الدورة 28 من مهرجان ومؤتمر الموسيقى العربية والتي تستمر على مدار 12 يوما على مسارح الأوبرا المختلفة بالقاهرة (الكبير، الصغير، الجمهورية، معهد الموسيقى العربية) وأوبرا الإسكندرية ودمنهور.   وذكرت […]