نقص الأمصال بسبب تأخر التوريدات الجديدة من الوزارة

إبدو

كتبت: شيماء عبد المجيد

كشف أحد الأطباء بهيئة المصل واللقاح، عن وجود عجز كبير بالعديد من الأمصال الحيوي لفصل الشتاء، مؤكدا أن الهيئة لم تستطيع مجابهة الطلب على العديد من الأمصال مؤخرا، بسبب عدم توافر الاحتياطي الاستراتيجي من تلك الأمصال بالكمية المطلوبة، مما أدى لعجزه بشكل كبير في السوق، نتيجة تأخر التوريدات الجديدة للهيئة .

وشدد على ضرورة أخذ مصل الالتهاب الرئوي الذي يساعد على القضاء على الالتهاب الرئوي والذي يكثر انتشاره في فصل الشتاء ويمكن أخذ المصل في أي وقت من العام لمرة واحدة فقط في العمر ويبلغ سعر المصل 190 جنيها، وأيضا فيروس ” الروتا ” هو الفيروس المتسبب في النزلات المعوية والجفاف، حيث أن التطعيم يجرى إعطاؤه للأطفال قبل عمر ال6 أشهر وهو جرعتان ويمكن أن يأخذه الطفل في عمر شهرين أو 4 أشهر أو 6 أشهر ويبلغ سعر التطعيم 320جنيها، وتطعيم الأنفلونزا البكتيري، والذي يساعد على الوقاية من التهاب الأذن الوسطى والتهاب الأغشية المخاطية والالتهاب الرئوي ويتم أخذه لمرة واحدة فقط في العمر ويبلغ سعره بمراكز المصل واللقاح 75 جنيها.

وتابع أن مصل الحساسية، لم يتوفر حتى الآن بالهيئة، والمخصص لمرضى حساسية الجيوب الأنفية سواء كانت حساسية موسمية من حبوب اللقاح أو حساسية دائمة من الأتربة أو الفطريات والمصل عبارة عن كورس لمدة عام مقسمة على جرعات أسبوعية بسعر 1800 جنيه ومصل الأنفلونزا الموسمية الذي يساعد على الوقاية من الإصابة بنزلات البرد التي تكثر الإصابة بها خلال فصل الشتاء ويبلغ سعره 65 جنيها.

يذكر أن الأسواق شهدت اختفاء تام لمصل الأنفلونزا خلال الشهر الماضي، ما تسبب في حالة تذمر بين المواطنين خاصة أن المصل هام لفئات مختلفة مثل مرضى الأمراض المزمنة لما تسببه لهم الأنفلونزا من مضاعفات عند الإصابة وكذلك الأطفال الصغار حديثي الميلاد والذين يعانون من ضعف المناعة فضلا عن السيدات الحوامل.

 

Next Post

اعتداء على مستشفي قصر العيني الفرنساوي وتحطيم محتوياته

كتبت : شيماء عبد المجيد اعتدى أهالي شخص مصاب على الأطباء والعاملين بمستشفي قصر العيني الفرنساوي، وحطموا بعض محتويات المستشفي، وذلك على أثر وفاة الشخص المصاب خلال محاولة علاجه. وحضر شخص يبلغ من العمر 25 عاما يعمل مندوبا بشركة شحن، مصاب بطلق ناري وحالته خطيرة، وتوفى متأثرا بإصابته أثناء تلقيه […]