مجدي نزيه : الزيوت المهدرجة شريك أساسي في زيادة تصلب الشرايين

إبدو

كتبت : شيماء عبد المجيد

أكد الدكتور مجدي نزيه، رئيس وحدة التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية، على ضرورة التفرقة بين أمراض القلب الوعائية وأمراض القلب الخاصة بضيق الصمامات، فالأمراض الوعائية الخاصة بمرضى القلب هي نتيجة بعض سلوكيات الطعام الخاطئة، فالسمنة النباتية والزيوت المهدرجة وجميع المعلبات، شريك أساسي في زيادة تصلب شرايين القلب وتعتبر سموما قاتلة لجسم الإنسان .

ونصح بالمشي يوميا لمدة 30 دقيقة وشرب المياه بكميات كبيرة، فتناول المياه على مدار اليوم له فوائد إيجابية على الدورة الدموية وسيولة الشرايين وضبط ضغط الدم وتوزيع جهد عضلة القلب، بالإضافة إلى الوقاية من الأمراض المزمنة، نافيا خطورة تناول القهوة والشاي على مرضى القلب، وأنه لا توجد خطورة من تناولها بكميات قليلة، حتى إن الكوليسترول ليس خطيرا، طالما هو بعيد عن الزيوت المهدرجة .

وأضاف أنه وفقا لدراسات علمية، فشرب الماء، يحمى من مشاكل القلب والسكر الزائد، بشرط استهلاك المياه بجرعات محددة، موضحا أن المياه تعتبر الداعم الأول لعملية تنظيف الرئتين، ونصح سكان المناطق الملوثة والمدخنين بشرب جرعات كبيرة من المياه .

وأشار إلى أن جميع الأطعمة مفيدة للإنسان، ولكن طريقة تناول كميات الطعام هي الفيصل، فبعض الأطباء يمنعون مريض القلب من تناول البيض، وهو تحذير خاطئ تماما، فيمكن للمريض تناول بيضة واحدة يوميا، والخطر هو تناوله أكثر من ذلك، فتناول الخضراوات واللحوم هو الأهم للمريض ولكن بتناولهم كميات مناسبة، نصف لحوم ونصف خضراوات .

 

Next Post

خالد سمير : 700 ألف طفل يصابون بأمراض القلب سنوياً

كتبت : شيماء عبد المجيد أكد الدكتور خالد سمير، أستاذ جراحة القلب بجامعة عين شمس، على وجود عدد كبير من المرضى في مصر، يعانون من الإصابة بأمراض القلب، قائلا : ” أصبحنا نمتلك الأدوات التي تساعد على كشف المرض وتشخيصه، فلدينا 1% من حديثي الولادة كاملي النمو من إجمالي 2.5 […]