” التكليف وزيادة أعداد الخريجين ” أبرز مشاكل أطباء الأسنان

إبدو

كتبت : شيماء عبد المجيد

أكد الدكتور مجدي بيومي، وكيل النقابة العامة لأطباء الأسنان، أن أبرز مشاكل المهنة، تكمن في أعداد الخريجين، والتي تتزايد بشكل كبير، مبينا أن النقابة تتوقع حدوث كارثة خلال السنوات القادمة على مهنة طب الأسنان ، حيث بلغت أعداد الخريجين 4 ألاف و700 طبيب خلال العام الماضي، والعام الحالي سيصلون إلى 5 ألاف و 500 طبيب، والعام القادم من المتوقع أن يصلوا إلى 7 ألاف ، لذلك يجب ضرورة وضع حلول سرعة لهذه الأزمة .

وأشار إلى أن أهم المشاكل حاليا، هي عدم تكليف الدفعة الجديدة 2018 حتى الآن، مؤكدا أن النقابة أرسلت أكثر من فاكس لوزارة الصحة، تستفسر فيه عن سبب تأخر التكليف لمده 3 أشهر، ولكنها لم تتلق أي رد، مما يخلق حالة من الغضب والقلق، حيث أن عدد دفعة 2018، يبلغ نحو 5700 طبيب .

وأضاف أن القانون الصادر بتكليف الأطباء في نهايات سبعينيات القرن الماضي، تكون مواعيد التكليف بموجبها ثابتة مثل العيد ورمضان، مبينا أن موعد التكليف، هو شهر نوفمبر بالنسبة لأطباء الأسنان، والزمالة في يناير ويونيو، وتكليف الأطباء البشريين في مارس وسبتمبر، وكانت مواعيد مقدسة لسنوات طويلة.

وأوضح أن الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، لا ترغب بإمضاء تكاليف الصيادلة لزيادة عددهم، ولا تريد توقع تكاليف الأسنان حتى لا يغضب الصيادلة والعكس صحيح، لافتا إلى أن التكليف يجب أن يتم للجميع لتجنب الوقوع في مشاكل، مطالبا وزيرة الصحة بالفصل بين الأطباء الأسنان والصيادلة .

وطالب بضرورة زيادة بدل العدوى، والذي طالبت به النقابات الطبية، نظرا للخطر الذي يتعرضون له بشكل يومي دون الحصول على حقوقهم، في حين أن بعض الفئات الأخرى تحصل على مبالغ مرتفعة كبدل للعدوى.

 

Next Post

مطالب بتغليظ العقوبة على المخالفين من أصحاب المجازر بالقليوبية

تخضع العديد من المجازر بالقليوبية إلي خطة تطوير في الوقت الراهن وتحويلها من مجازر يدوية بسيطة إلي مجازر آلية و نصف آلية وفق تقنيات تكنولوجية حديثة ، لكن الخطة تواجه تراخي في تطبيق القانون الخاصة بالذبح خارج المجازر الذي لا يتناسب مع بشاعة الجرم من معدومي الضمير الذين يستحلون ذبح […]