المصريون يواجهون ” كورونا ” بخفة الدم والسخرية

إبدو

كتبت : شيماء عبد المجيد

تظهر خفة دم المصريين، كالمعتاد في مواجهة الأزمات، فمن المعروف إنه شعب ” ملوش كتالوج “، فوسط حالة الرعب التي يعيشها العالم بأكمله من انتشار فيروس ” كورونا ” وتأثيره السياسي والاقتصادي والصحي على الدول، ووفاة أكثر من 3000 مصاب حول العالم، تجد المصريين مستمرون في السخرية والاستهزاء بخطورة المرض .

فبعيدا عن حالة الخوف والفزع،المنتشرة في معظم دول العالم، تفنن المصريون في تحويل الأزمة إلى ” كوميكس وسخرية ” على مواقع التواصل الاجتماعي، وكان أخرها، تناوله رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع فيديو، متضمنا أداء عدد من الأغاني الشهيرة، تتحدث عن الفيروس بشكل مضحك.

واستلهم المشاركون في العمل الفني، كلمات خاصة عن الفيروس على ألحان تلك الأغاني الشهيرة، مثل “عطسة غريبة ” على لحن أغنية ” حاجة غريبة ” لعبد الحليم حافظ وشادية، وكذلك ” أنا مصري أصيل مفيش في جيبي منديل ” على لحن للمطرب الشعبي شعبان عبد الرحيم من فيلم مواطن ومخبر وحرامي،  و” فيرس 1 ” على لحن أغنية ” نمبر وان” لمحمد رمضان، و”علشان تقولي آتش ” على لحن أغنية  ” لسالمو نيلا ”  لتميم يونس على لحن علشان تقولي لا، وعدد أخر من الأغنيات . 

وأطلق أيضا عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من النكات والصور الساخرة على وضع المصريين وتعاملهم مع فيروس كورونا، مستلهمين بعض الصور المضحكة أو مشاهد من أفلام وأعمال درامية أو كتابة بعض العبارات الفكاهية، لتعكس روح حالة الدعابة المرحة، والتي يتميز بها ويتوارثها الأجيال جيل من بعد جيل، لتكون السخرية وسيلة للتخفيف من التوتر والقلق تجاه أي قضية أو أزمة، وأبرزهم :

” احنا الصعقاااويه بنفذ عملية، فيروس نهده، كورونا نسده، عين شمس جايه 9 استعدو ” هكذا سخر أحد نشطاء فيس بوك، من مواجهة فيروس كورونا القاتل، وعلق أخر قائلا : “أحلى فيروس دا ولا إيه”، ” بسيوني أنا خايف أتفرج على مسلسل صيني ” .

خطورة فيروس ” كورونا ” تصل إلى الوفاة، أما في مصر يخشى على الفيروس من المصريين، أو هكذا سخر عادل أحمد قائلا :” أنت أقوى من الكورونا “.

“عاجل..العثور على فيروس كورونا مصاب بواحد مصري”، هكذا سخر تامر فرج من فيروس كورونا، إذا جاء مصر، فيما رد عليه علاء مصطفى ساخرا : “ربنا يشفيه”، ودخل معهم على نفس خط السخرية ناجي عبد الله معلقا :” وقع مع من لا يرحم..يسد بقى لو كورونا بجد”، وأيضا رد محمد محسن، ” سلم نفسك يا كورونا المكان كله محاصر بيو بيو بيو ” .

وبينما يخشى العالم هذا الفيروس المميت، سخر مصطفى عادل، قائلا : ” كورونا ايه ياض يا صيني أنت وهو كورونا دا أحنا بنشربه عندنا”، أما عمرو محمد، فقال ” فيروس كورونا لما يجى مصر، ويلاقينا بنأكل لحمة حمير وفسيخ وبناكل محاصيل مروية بميه مجارى، هيقول ( دقيقة يا جماعة نفهم ) “، ورد عليه محمد الهوارى، قائلا : ” ما تروح تعطس فى ملعب برشلونة ” .

وعلقت أيضا صفحة يوميات زوجة عصرية بكوميس ” الصين : اكتشاف حالتين كورونا عائدين من مصر، فرنسا : اكتشاف حالتين عائدين من مصر، كندا : اكتشاف حالة كورونا عائدة من مصر، تايوان: اكتشاف حالة كورونا عائدة من مصر، أما وزارة الصحة المصرية : ” لااااااااااااااااااااااااااااااااااااا.. البيت ده طاهر وحيفضل طاهر ” ، وأيضا ” الدنيا مقلوبة .. حالات كورونا تتزايد، ونا عاملة نفسي نايمة، ونا عاملة نفسي نايمة “، وأخر قال ” فين أيام ما كان اللي بيعطس ، بنقوله يرحمكم الله، النهاردة عطست فى المترو، لقيت اللي جنبى بيقولى الهم يحرقك ” .

كما علقت ألاء محمود قائلة :”نحن شعب يؤثر ولا يتأثر”، وسخرت هالة سمير، قائلة :”نحن لا نُقهر أبدا”، وتفاعل محمد حسن بقوله :” إيه المرض اللي يموت من الضحك دا “، أما همسات المطر، فقالت ” يعنى يوم ما نمون نموت بفيروس صيني مش أصلى ” .

ولأن المصريين شعب لا يقهر، علق الفنان محمد هنيدى، قائلا : ” للوقاية من فايروس كورونا ، كل يوم الصبح تاكل بصلة هى ملهاش علاقة بالفايروس بس هتبعد عنك الناس لمسافة كافية “، وأضاف كوميكس أخر “للوقاية من كورونا : إمضغ فصين من الثوم على الريق وافطر نحشى كرنب هذا لا يساعدك في شي لكن سيبعد عندك الناس لمسافة كافية “، وأيضا ” بنفطر عند الجحش ونتغدا عند بحه ونتعشي عند زيزو النتن، حنخاف من كورونا ليه ” .

Next Post

" مجلس الوزراء " وضع وزيرة الصحة بالحجر الصحي فور عودتها من الصين 14 يوما

كتبت : شيماء عبد المجيد أكد المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء، أنه وفور عودة وزيرة الصحة ستخضع إلى الكشف الظاهري وسيتم متابعتها لمدة 14 يوما، مبينا أن زيارة وزيرة الصحة إلى الصين الهدف منها تقديم رسالة دعم من الدولة المصرية للصين في مواجهة كورونا، وتقديم المساعدات الطبية والمستلزمات […]