إبدو

منطلق المعرفة

الهيئة الوطنية للانتخابات : تعلن نتائج المرحلة الثانية من الانتخابات ونسبة المشاركة وعدد التظلمات

 

كتبت : شيماء عبد المجيد

أكد المستشار لاشين إبراهيم ، رئيس الهيئة الوطنية للانتخابات ، إن انتخابات مجلس النواب تمت بنزاهة وشفافية ، وتحت إشراف قضائي كامل.

وخلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة الوطنية للانتخابات للإعلان عن نتيجة الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ، اليوم الأحد ، أكد إبراهيم أن العملية الانتخابية جرت بحياد تام ، وسط متابعة من وسائل الإعلام ومنظمات المجتمع المدني المحلية والدولية.

وأضاف أن الهيئة الوطنية للانتخابات تقف على مسافة واحدة من جميع المرشحين، مشيرًا إلى إجراءها في جو تنافسي، مبينا إن تصويت المرحلة الثانية تم في 9468 لجنة فرعية ، و 72 لجنة عامة ، بترشح 141 نائبا ، 142 قوائم ، بتأمين من الشرطة ، ورصدنا قيام أحد المرشحين بتعليق لافتات دعاية داخل مستشفى أحمد ماهر التعليمي .

وتابع أن إجمالي عدد المشاركين في المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب وصل إلى 29.50 % حيث شارك أكثر من 9 ملايين فى محافظات المرحلة الثانية “13  محافظة ” ، موضحا إن القائمة الوطنية من أجل مصر فازت في الدائرة الأولي بمحافظة القاهرة ، والدائرة الثالثة في محافظة الشرقية بالأغلبية المطلقة .

وتابع إن الانتخابات البرلمانية تمت تحت إشراف قضائي نزيه ، وحيادة وشفافية وسط مؤسسات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية والغربية ، لافتا إلى إن الانتخابات جرت في ظل ظروف أزمة كورونا ، واستطاع شعب مصر العظيم أن يجتاز هذه الظروف وخرج ليدلى بصوته في انتخابات حرة ونزيهة في ظل إجراءات وقائية واحترازية كاملة .

وأضاف أن الانتخابات شهدت تعاونا بين كافة مؤسسات الدولة ، ويأتي على رأسها تعاون القوات المسلحة ، فضلا عن إجراء الانتخابات بالخارج ، وتم إجراء هذه الانتخابات بإشراف قضائى كامل وبحضور ممثلين عن المرشحين وتحت متابعة وسائل الإعلام المحلية والدولية .

وأكد أن الهيئة تلقت كافة نتائج اللجان العامة على مستوى 13 محافظة جرت فيها الانتخابات بالمرحلة الثانية، كما استقبلت عدد من تظلمات المرشحين على عمليات الاقتراع والفرز والتي تم البت فيها، مشيرا إلى أنه تم مراجعة الحصر العددي لكل لجنة عامة بدقة، وتم إضافة أصوات المصريين بالخارج.

وأوضح أن المرحلة الثانية للانتخابات أقيمت خارج مصر أيام 4 و5 و6 نوفمبر  2020، وداخل مصر 7 و8 من الشهر ذاته ، لافتا إلى أن الانتخابات أجريت في 9468 لجنة فرعية و 72 لجنة عامة ، كما أجريت على 141 مقعد للنظام الفردي و142 مقعدا للقوائم .

وتابع إن الهيئة تلقت 245 تظلمًا على نتائج الحصر العددي للجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات مجلس النواب ، حيث أن إجراء جولة الإعادة في محافظة القاهرة بدائرة الزيتون بين كل من سيد عثمان ومحمد عبد الغني ، وحدائق القبة بين سيد نصر السيد ، وحسين السيد محمد جاد، ودائرة أول مدينة نصر بين عمرو السنباطي وسمر فودة ، ودائرة المرج ، بين عيد عبد الله محمد هيكل ، ومحمد عبد المحسن البنا ، ودائرة البساتين على سواح وأكمل قرطام ، ودائرة حلوان ، عبد النعيم حامد ، وعرفة صالح ، ومصطفى إسماعيل ، وإبراهيم الدسوقى محجوب .

وأشار إلى أن أسماء الفائزين ومن يخوضون جولة الإعادة ، جاءت كالآتى:

*عدد المقيدين بقاعدة بيانات الناخبين الـ 13 محافظة : 31 مليونا و438 ألفا و127 ناخبا.

*عدد الناخبين الحاضرين: 9 ملايين و289 ألفا و166 ناخبا.

*عدد الأصوات الصحيحة للنظام الفردى: 8 ملايين و332 ألفا و214 صوتا. 

*عدد الأصوات الباطلة للنظام الفردى: 956 ألفا و952 صوتا.

*عدد الأصوات الصحيحة للقوائم: 7 ملايين و730 ألفا و456 صوتا.

*عدد الأصوات الباطلة للقوائم: مليون 585 ألفا و710 صوتا.

وأكد أن الجولة الأولى من المرحلة الثانية لانتخابات البرلمان شهدت خوض 2083 مرشحا بالنظام الفردى وذلك بعد وفاة مرشحين، وقام الناخبين بالاقتراع فى اللجان 9468 لجنة فرعية أشرف عليها 1200 قاضيا.

وتابعت الانتخابات 56 منظمة محلية و14 دولية و3 مجالس قومية و51 مؤسسة إعلامية محلية و153 مؤسسة دولية كمتابعيين للمرحلة الثانية.

وقال أن الهيئة انتهت من مراجعة جميع النتائج التى تسلمتها من 13 محافظة أجريت بها الانتخابات ، وهى القاهرة والقليوبية والدقهلية والمنوفية والغربية والشرقية وكفر الشيخ ودمياط وبورسعيد والسويس والإسماعيلية وجنوب سيناء وشمال سيناء ، وراجعت الهيئة الاوراق الانتخابية بشكل دقيق شملت محاضر الاقتراع والفرز وكشوف الناخبين وحصر ما تم تجميعه من أصوات باللجان العامة ، وإضافة أصوات المصريين بالخارج على الداخل .

وعقب إعلان النتيجة النهائية تستأنف الدعاية الانتخابية للمرحلة الثانية من 16 نوفمبر وحتى 2 ديسمبر الذي يبدأ فيه الصمت الانتخابي .

 وحددت الهيئة الوطنية يوم 17 نوفمبر للطعن على نتيجة المرحلة الثانية، وتفصل المحكمة فيها خلال 10 أيام اعتبارا من 18 وحتى 27 نوفمبر .

وتجرى جولة الإعادة بالمرحلة الثانية لانتخابات بقيام المصريين بالخارج بطباعة بطاقات الاقتراع يومى 19 و20 نوفمبر، وإرسال البطاقات إلى مقر البعثات الدبلوماسية المصرية ايام 21 و22 و23 نوفمبر، بينما تجرى في الداخل ايام 23 و24 نوفمبر الجاري.