إبدو

منطلق المعرفة

بالإنفوجراف.. 400 مليون دولار دعم من البنك الدولى للتأمين الصحى الشامل

 

كتبت : شيماء عبد المجيد

نشر مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء ، إنفوجراف ، سلط الضوء على الدعم المقدم من البنك الدولي لدعم برنامج التأمين الصحي الشامل في مصر.

وأشار البنك الدولي، في تقريره السنوي – 2020، إلى أن الدعم المقدم من مجموعة البنك الدولي لمصر لتطوير قطاع الرعاية الصحية المصري وصل إلى 400 مليون دولار ، من خلال مساعدة الحكومة في التأسيس لبرنامج التأمين الصحي الشامل، وذلك ضمن خطة تقليص فجوة رأس المال البشري في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وقالت الدكتورة رانيا المشاط ، وزيرة التعاون الدولي ، إن التوسع في تقديم خدمات الرعاية الصحية يمثل أولوية وطنية للحكومة المصرية ، ويتضمن مشروع التأمين الصحي الشامل مع البنك الدولي التغطية الإلزامية للمواطنين ، ويعتبر المرة الأولى التي توحد فيها الجهود مع القطاع الخاص لتحقيق التغطية المطلوبة ، ويهدف المشروع كذلك إلى إزالة أوجه التفاوت القائمة حاليا بتوفير خدمات رعاية صحية عالية الجودة لجميع المواطنين بمن فيهم الفئات الأولى بالرعاية .

ويحدد قانون التأمين الصحي الشامل في مصر قواعد تطبيق نظام التأمين الصحي الشامل كما يسعى إلى تسريع تطبيق التغطية الصحية الشاملة بما يتسق وركيزة الصحة الواردة في “استراتيجية التنمية المستدامة – مصر 2030”. ويضع القانون تصورا للتغطية الإلزامية لجميع المواطنين، بمن فيهم الفئات الأولى بالرعاية والتي ستدعمها الحكومة.